منتدى جنون الحب_توان


عزيزى الزائر / عزيزتى الزائره يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا

او بالتسجيل ان لم تكن عضو و ترغب فى الانضمام اللى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

و شكرا
ادارة المنتدى

منتدى جنون الحب_توان


عزيزى الزائر / عزيزتى الزائره يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا

او بالتسجيل ان لم تكن عضو و ترغب فى الانضمام اللى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

و شكرا
ادارة المنتدى

منتدى جنون الحب_توان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى جنون الحب_توان

اجمل احساس فى الكون*انك تعشق*بجنوووون @ان كان الحب جنون فالا تدرى ان جرح القلوب حرام !!؟؟وبلوغ الموت اهون من الهيام !!؟؟ ام انك ترى قلوب الورود تسليه والسلام@
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل الصور والملفات
  http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355461007_708.gifـ(لا اله الا الله محمد رسول الله )ـ ماشاء الله تبارك الله اللهم اني اسالك الهدى والعفاف والغنى والتقى        http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459703_690.gif    بالتميز دئماhttp://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459703_690.gif اللهم امينhttp://vb.fll2.com/storeimg/img_1355461007_708.gif   الىمداح القمر http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355461007_708.gif بالتميز والنشاط معنا فى جنون الحب  http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459709_273.gif مش هتغمض عنيكشكر خاص من مدير منتدى جنون  الحب الى  جميع الاعضاء (توان)   http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355461007_708.gif من اداره المنتدى الى عشقاك http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459703_690.gifhttp://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459709_273.gifبجنون بالتميز والابدع والاشراف العام الى رينادhttp://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459703_393.gif المديرة العامه الف مبروك http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459709_273.gif الملكه دينا على القسم الجديد )    شكر الى سهر الشوقhttp://vb.fll2.com/storeimg/img_1355462062_386.gif على جودها فى منتدنا جنون الحب http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459703_690.gif آخر عُضو مسجل صمتى عالمhttp://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459703_690.gif مرحباً بها. خاصه http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459703_393.gifمن خالو شوكت الى  (اوشه* http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355461007_708.gifتهنئه من اداره المنتدى للعضوه الجميله نور العيون على نشاطها...... .تهانينا القلبيه لجميع اعضاء المنتدى
مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريناد - 8487
الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Vote_rcapالجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Voting_barالجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Vote_lcap 
مدام نور - 7226
الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Vote_rcapالجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Voting_barالجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Vote_lcap 
ساره - 3559
الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Vote_rcapالجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Voting_barالجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Vote_lcap 
ميدو الامير - 3553
الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Vote_rcapالجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Voting_barالجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Vote_lcap 
شط الحنان - 3275
الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Vote_rcapالجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Voting_barالجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Vote_lcap 
لمار الامير - 3215
الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Vote_rcapالجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Voting_barالجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Vote_lcap 
Admin - 2970
الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Vote_rcapالجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Voting_barالجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Vote_lcap 
التوأمان - 2054
الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Vote_rcapالجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Voting_barالجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Vote_lcap 
خالد حرب - 1971
الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Vote_rcapالجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Voting_barالجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Vote_lcap 
الامير محمد - 1935
الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Vote_rcapالجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Voting_barالجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» اتعبنى سيرى لكل الناس
الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Icon_minitimeالأحد ديسمبر 17, 2017 2:57 am من طرف جيتار بلا اوتار

» اوراق تم احراقها
الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 25, 2017 2:25 am من طرف جيتار بلا اوتار

» حبيبى رجل مجهول
الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Icon_minitimeالسبت أبريل 08, 2017 8:28 pm من طرف Admin

» هل استطيع اكمال حياتى ؟
الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Icon_minitimeالخميس مارس 23, 2017 2:06 am من طرف Admin

» بعدك عنى..........
الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Icon_minitimeالجمعة مارس 03, 2017 8:09 am من طرف حتما انا مختلفة بادق تفاص

» على ايه.................
الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Icon_minitimeالجمعة مارس 03, 2017 8:04 am من طرف حتما انا مختلفة بادق تفاص

» الصمت............
الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Icon_minitimeالجمعة مارس 03, 2017 7:59 am من طرف حتما انا مختلفة بادق تفاص

»  :::اللي بعيد عن العين بعيد عن القلب
الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Icon_minitimeالجمعة مارس 03, 2017 7:58 am من طرف حتما انا مختلفة بادق تفاص

» شخصية عنيدة
الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 28, 2017 9:51 pm من طرف Admin

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1301 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Nagy فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 71487 مساهمة في هذا المنتدى في 11749 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منع نسخ

 

 الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك)

اذهب الى الأسفل 
+2
الرايق
salwa
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
salwa
مشرفه قسم
مشرفه قسم
salwa


الساعه الان : [
الصفه : التميز الثقافى
المهنه : استاذ
الاوسامه : المشرفه مميزه
التوقيع : جنون الحب توان
الجنس : انثى
الميزان
عدد المصاهمات : 1833
نقاط : 1984
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
العمر : 42
الموقع : جنون الحب توان

الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك)   الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2011 2:18 pm



مبعثه (صلى الله عليه وآله)

في سنة أربعين من مولده بعث الله تعالى رسوله
صلى الله عليه وآله وسلم وأكرمه بما اختصه من نبوته ليخرج عباده من عبادة الأوثان
إلى عبادته ومن طاعة الشيطان إلى طاعته بقرآن قد بينه وأحكمه ليعلم العباد ربهم إذ
جهلوه وليقروا به إذ جحدوه وذلك في السابع والعشرين من شهر رجب بعد بنيان الكعبة
بخمس وهو ابن أربعين سنة.

قال المسعودي فأنزل عليه بمكة من القرآن اثنتان
وثمانون سورة ونزل تمام بعضها بالمدينة وأول ما نزل عليه من القرآن: (إقرأ باسم ربك
الذي خلق) وأتاه جبرئيل عليه السلام في ليلة السبت ثم في ليلة الأحد وخاطبه
بالرسالة في يوم الاثنين وذلك بحراء وهو أول موضع نزل فيه القرآن وخاطبه بأول
السورة إلى قوله:

(علم الإنسان ما لم يعلم) ونزل تمامها بعد ذلك وخطب بفرض
الصلاة ركعتين ركعتين ثم أمر باتمامها بعد ذلك واقرت ركعتين في السفر وزيد في صلاة
الحضر وكان مبعثه صلى الله عليه وآله وسلم على رأس عشرين سنة من ملك كسرى أبرويز
وذلك لستة آلاف ومئة وثلاث عشرة سنة من هبوط آدم عليه السلام انتهى.

قال
أمير المؤمنين عليه السلام بعثه بالنور المضيء والبرهان الجلي والمنهاج الباري
والكتاب الهادي أسرته خير أسرة وشجرته خير شجرة أغصانها معتدلة وثمارها متهدلة
مولده بمكة وهجرته بطيبة علا بها ذكره وامتد بها ضوءه أرسله بحجة كافية وموعظة
شافية ودعوة متلافية أظهر به الشرائع المجهولة وقمع به البدع المدخولة وبين به
الأحكام المفصولة.

قال المسعودي بعث الله نبيه صلى الله عليه وآله وسلم رحمة
للعالمين ومبشراً للناس أجمعين وقربه بالآيات والبراهين والنيرات واتى بالقرآن
المعجز فتحدى به قوماً وهم الغاية في الفصاحة والنهاية في البلاغة وأولوا العلم
باللغة والمعرفة بأنواع الكلام من الرسائل والخطب والسجع والمقفى والمنثور والمنظوم
والأشعار في المكارم وفي الحب والرجز والتحضيض والإغراء والوعد والوعيد والمدح
والتهجين فقرَّع به أسماعهم وأعجم به أذهانهم وقبح به أفعالهم وذم به آرائهم وسفه
به أحلامهم وأزال به دياناتهم وأبطل به سنتهم ثم أخبر عن عجزهم مع تظاهرهم (أن لا
يأتوا بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً) مع كونه عربياً مبيناً.

وفي سنة ست
وأربعين كان حصار قريش للنبي صلى الله عليه وآله وسلم وبني هاشم وبني عبد المطلب في
الشعب.

وفي سنة خمسين كانت وفاة أبي طالب وخديجة قيل ان وفاة أبي طالب كانت
في السادس والعشرين من شهر رجب في آخر السنة العاشرة من مبعث رسول الله صلى الله
عليه وآله وسلم ثم توفيت بعده خديجة بثلاثة أيام وهي بنت خمس وستين ودفنت بالحجون
ونزل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قبرها فاجتمعت عليه صلى الله عليه وآله
وسلم مصيبتان فسمي ذلك العام عام الحزن فقال ما زالت قريش كاعة عني حتى مات أبو
طالب وكان أبو طالب رضي الله عنه شيخاً جسيماً وسيماً عليه بهاء الملوك ووقار
الحكماء قيل لأكثم بن صيفي ممن تعلمت الحكمة والرياسة والحلم والسيادة قال من حليف
الحلم والأدب سيد العجم والعرب أبي طالب بن عبد المطلب وفي روايات كثيرة أنه كان
يكتم إيمانه مخافة على بني هاشم وان مثله مثل أصحاب الكهف وكان مستودعاً للوصايا
فدفعها إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وان نوره يوم القيامة يطفئ أنوار
الخلائق إلا خمسة أنوار.

وقال أبو عبد الله عليه السلام أن أبا طالب من
رفقاء النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا وقال عليه السلام ان
إيمان أبي طالب لو وضع في كفة ميزان، وإيمان هذا الخلق في كفة ميزان لرجح إيمان أبي
طالب على إيمانهم وكان أمير المؤمنين عليه السلام يعجبه ان يروي شعر أبي طالب وان
يدون وقال تعلموه وعلموه أولادكم فإنه كان على دين الله وفيه علم كثير وقال أمير
المؤمنين عليه السلام في رثائه إياه:
وغيــــث المحـــول ونور الظلم


أبـــا طـــالب عصمة المستجير

فصــــلى علــيك ولـــــي النــعم


لقــــد هـــــد فـقدك أهل الحفاظ

فقــــد كنـت للطهر من خير عم


ولقــاك ربـــــــك رضــــوانــــه


وقال ابن أبي الحديد في حق
أبي طالب أنه سيد البطحاء وشيخ قريش ورئيس مكة قالوا: قل إن يسود فقير وساد أبو
طالب وهو فقير لا مال له؛ وكانت قريش تسميه الشيخ ثم ذكر خبر عفيف الكنيدي لما رأى
النبي صلى الله عليه وآله وسلم يصلي مع علي وخديجة (عليهما السلام) فقال عفيف
للعباس فما الذي تقولونه أنتم قالوا ننتظر ما يفعل الشيخ يعني أبا طالب وما ورد في
نصرته لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يداً ولساناً وذبه عنه فهو أكثر من أن
يذكر لقد أجاد ابن الحديد في قوله:
لما مثــــل الـــدين شخـص فقاما


ولــــولا أبــــو طـالب وابـــنه

وذاك بيــــثرب خــــاض الحماما


فــــذاك بـــمكة أوى وحـــامى


وفي سنة إحدى وخمسين كان الإسراء
برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على حسب ما نطق به التنزيل وقد تنوزع في ليلة
الإسراء فقيل لسبع عشرة ليلة خلت من شهر رمضان قبل الهجرة بثمانية عشر شهراً وقيل
ليلة سبع وعشرين من شهر رجب وقيل غير ذلك وليعلم ان عروجه صلى الله عليه وآله وسلم
إلى بيت المقدس ثم إلى السماء في ليلة واحدة بجسده الشريف مما دلت عليه الأخبار
المتواترة من طرق الخاصة والعامة وإنكار أمثال ذلك أو تأويلها بالعروج الروحاني أو
بكونه في المنام ينشأ، أما من قلة التتبع في الآثار أو من قلة التدين وضعف اليقين
وروي عن الصادق (عليه السلام) قال: عرج بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى السماء
مئة وعشرين مرة ما من مرة إلا وقد أوصى الله عز وجل فيها النبي صلى الله عليه وآله
وسلم بالولاية لعلي وللأئمة عليهم السلام أكثر مما أوصاه بالفرائض.

وفي سنة
أربع وخمسين كانت هجرته إلى المدينة قال السيد جعفر البرزنجي في الرسالة المولودية
ما ملخصه أنه لما مات أبو طالب في عاشر البعثة وعظمت بموته الرزية وتلته خديجة (رضي
الله عنها) بعد ثلاثة أيام وشد البلاء على المسلمين عزاه وأوقعت قريش به صلى الله
عليه وآله وسلم كل أذية أم صلى الله عليه وآله وسلم الطائف يدعو ثقيفا فلم يحسنوا
بالإجابة قراه وأغروا به السفهاء والعبيد فسبوه بالنسبة بذية ورموه بالحجارة خضبت
بالدماء نعلاه ثم عاد إلى مكة حزيناً. ثم عرض نفسه على القبائل أنه رسول الله في
الأيام الموسمية فأمن به ستة من الأنصار اختصهم الله برضاه وحج منهم في القبائل
اثنا عشر رجلاً وبايعوه بيعة خفية ثم انصرفوا فظهر الإسلام بالمدينة فكانت معقله
وماواه وقدم عليه في العام الثالث سبعون أو وثلاثة أو وخمسة وامرأتان من القبائل
الأوسية والخزرجية فبايعوه وأمر عليهم اثني عشر نقيباً بلغوا أعلى الشرف ومنتهاه
فهاجر إليهم من مكة ذوو الملة الإسلامية وفارقوا الأوطان رغبة فيما أعد لمن هجر
الكفر ونأه وخافت قريش ان يلحق صلى الله عليه وآله وسلم بأصحابه على الفورية
فأتمروا بقتله فحفظه الله تعالى من كيدهم ونجاه وأذن له في الهجرة فرقبه المشركون
ليوردوه بزعمهم حياض المنية فخرج عليهم ونثر على رؤوسهم التراب وحشاه وأمّ غار ثور
فبقي فيه ثلثا ثم خرج منه وهو على خير مطية وتعرض له سراقة فابتهل فيه إلى الله
ودعاه فساخت قوائم يعبو به في الأرض الصلبة القوية وسأله الأمان فمنحه إياه ومر صلى
الله عليه وآله وسلم بقديد على أم معبد الخزاعية وأراد ابتياع لحم أو لبن منها فلم
يكن خباؤها لشيء من ذلك قد حواه فنظر إلى شاة في البيت خلفها الجهد عن الرعية
فاستأذنها في حلبها فأذنت وقالت لو كان بها حلب لاصبناه فمسح الضرع منها ودعى الله
موليه ووليه فدرت فحلب وسقى كلا من القوم وأرواه ثم حلب وملأ الإناء وغادره لديها
آية جلية فجاء أبو معبد ورأى اللبن فذهب به العجب إلى اقصاه وقال أنى لك هذا ولا
حلوب بالبيت تبض بقطرة لبنية فقالت مر بنا رجل مبارك كذا وكذا جثمانه ومعناه فقال
هذا صاحب قريش وأقسم بكل الية بأني لو أراه لآمنت به والتبعه قدم صلى الله عليه
وآله وسلم المدينة يوم الاثنين ثاني عشر ربيع الأول واشرقت به أرجاؤها الزكية
وتلقاه الأنصار ونزل بقباه وأسس مسجده على تقواه

في فضله وشرفه وتفضيله على
الأنبياء وما جاء فيه من الآيات المثيرة إلى افتقاره لمولاه

من ذلك: ما أشعر
بافتقاره إلى ربه، وهو مما افتخر به (صلى الله عليه وآله)، قوله تعالى: (قل لا أملك
لنفسي نفعاً ولا ضراً إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما
مسّني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون) .

قال الشيخ المجلسي (رحمه
الله) تفسيرها ما نصه: (قل لا أملك لنفسي نفعاً ولا ضراً) أي جلب نفع ولا دفع ضرر،
وهو إظهارٌ للعبودية والتبرؤ من ادعاء العلم بالغيوب من قبل نفسه إلا ما شاء الله
من ذلك فيلهمني إياه ويوفقني له، ولو كنت أعلم الغيب، أي لو كنت أعلم الغيب من قبل
نفسي بغير وحي من الله، لكنت استعمله في جلب المنافع ودفع المضار، ولكني لما كنت
أعلمه بالوحي لا جرم أني راض بقضائه تعالى ولا أسعى في دفع ما أعلم وقوعه عليَّ من
المصائب بقضائه تعالى، فلا ينافي ما سيأتي أنهم كانوا يعلمون ما كان وما يكون إلى
يوم القيامة، كذا خطر بالبال والله يعلم حقيقة الحال.

ومن ذلك قوله تعالى في
فضله (صلى الله عليه وآله): (لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون).

قال الشيخ
المجلسي (رحمه الله) في تفسيرها ما نصه: قوله تعالى: (لعمرك) قال الطبرسي (رحمه
الله): أي وحياتك يا محمد ومدة بقائك، قال ابن عباس: ما خلق الله عز وجل ولا ذرأ
ولا برأ نفساً أكرم عليه من محمد (صلى الله عليه وآله)، وما سمعت الله أقسم بحياة
أحد إلا بحياته، وقال تعالى: (ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاماً
محموداً وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً
وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً).

قال الشيخ المجلسي في
تفسيرها ما نصه: ومن الليل فتهجد، قال الطبرسي (رحمه الله): خطاب النبي (صلى الله
عليه وآله)، أي فصلّ بالقرآن، ولا يكون التهجد إلا بعد النوم، عن مجاهد وأكثر
المفسرين، وقال بعضهم: ما يتقلب به في كل الليل يسمى تهجداً، والمتهجد الذي يلقي
الهجود، أي النوم عن نفسه كما يقال: المتحرّج والمتأثم، (نافلة لك)، أي زيادة لك
على الفرائض، لأن صلاة الليل كانت فريضة على النبي (صلى الله عليه وآله) وفضيلة
لغيره، وقيل: كانت واجبة عليه فنسخ وجوبها بهذه الآية، وقيل: إن معناه فضيلة لك
وكفارة لغيرك، وقيل: نافلة لك ولغيرك، وإنما اختصه بالخطاب لما في ذلك من دعاء
الغير للاقتداء به.

(عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً) عسى من الله واجبة،
والمقام بمعنى البعث فهو مصدر من غير جنسه، أن يبعثك يوم القيامة بعثاً أنت محمود
فيه، ويجوز أن يجعل البعث بمعنى الإقامة، أي يقيمك ربك مقاماً يحمدك فيه الأولون
والآخرون، وهو مقام الشفاعة يشرف فيه على جميع الخلائق يسأل فيعطى ويشفع
فيشفع.

وقد أجمع المفسرون على أن المقام المحمود هو مقام الشفاعة وهو المقام
الذي يشفع فيه للناس، وهو المقام الذي يعطى فيه لواء الحمد فيوضع في كفه فتجتمع
تحته الأنبياء والملائكة فيكون (صلى الله عليه وآله) أول شافع وأول
مشفع.

وقل يا محمد: (ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق) المدخل والمخرج
مصدران بمعنى الإدخال والإخراج، فالتقدير أدخلني إدخال صدق وأخرجني إخراج صدق، وفي
معناه أقوال؛ أحدها: إن المعنى أدخلني في جميع ما أرسلتني به وأخرجني منه سالماً
إخراج صدق. ثانيها: أدخلني المدينة وأخرجني إلى مكة للفتح، ثالثها: إنه أمر بهذا
الدعاء إذا دخل في أمر أو خرج من أمر، والمراد أدخلني في كل أمر مدخل صدق. رابعها:
أدخلني القبر مدخل صدق وأخرجني منه عند البعث مخرج صدق، ومدخل الصدق ما تحمد عاقبته
في الدنيا والدين.

(واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً)، أي اجعل لي عزاً
أمتنع به ممن يحاول صدي عن إقامة فرائضك، وقوة تنصرني بها على من عاداني فيك، وقيل:
اجعل لي ملكاً عزيزاً أقهر به العصاة، فنصر بالرعب حتى خافه العدو على مسيرة شهر،
وقيل، حجة بيّنة أتقوى بها على سائر الأديان، وسماه نصيراً لأنه يقع به النصرة على
الأعداء فهو كالمعين.

(وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً) وقل
يا محمد: جاء الحق، أي ظهر الحق وهو الإسلام والدين، وزهق الباطل، أي بَطُل الباطل
وهو الشرك، عن السّدي. وقيل: الحق التوحيد وعبادة الله، والباطل عبادة الأصنام، عن
مقاتل. وقيل: الحق القرآن والباطل الشيطان، وزهوقاً بطل واضمحل، عن
قتادة.

وروي عن عبد الله بن مسعود قال: دخل النبي مكة وحول البيت ثلاثمائة
وستون صنماً فجعل يطعنها ويقول: جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً، أورده
البخاري في الصحيح، قال الكلبي: فجعل الصنم ينكبّ لوجهه إذا قال ذلك وأهل مكة
يقولون: ما رأينا رجلاً أسحر من محمد. (إن الباطل كان زهوقاً) أي مضمحلاً ذاهباً
هالكاً لا ثبات له. انتهى.

مرادنا من فضله (صلى الله عليه وآله) من آي
الكتاب وهو نعم الحجة التي لا تقاوم فإنه تنزيل من حكيم حميد، آيات خمس عددها مبارك
موافق لعدد الخمسة.

(ألا بذكر الله تطمئن القلوب) وهم (عليهم السلام) ذكر
الله تعالى هم محمد رسول الله (صلى الله عليه وآله) وعلي ولي الله وفاطمة وأبناؤها
الحسن والحسين (عليهم الصلاة والسلام) هم أصفياء الله، فلنذكر من فضل أبيهم وسيدهم
رسول الله (صلى الله عليه وآله) فهو أصل كل فضل ما أوعدنا به من فضائله وخصائصه مما
نصطفيه من الأخبار.


الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) 361779
الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) 317408 الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) 317408
الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) 104231 الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) 104231
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jnon.ahlamountada.com
الرايق
مشرف
مشرف
الرايق


الساعه الان : [
المهنه : لاعب
الاوسامه : المشرف مميز
التوقيع : جنون الحب توان
الجنس : ذكر
السرطان
عدد المصاهمات : 1073
نقاط : 1581
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/01/2011
العمر : 43
الموقع : لا اله الا الله محمد رسول الله

الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك)   الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2011 7:35 pm

الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) 081211205400Rv3K
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salwa
مشرفه قسم
مشرفه قسم
salwa


الساعه الان : [
الصفه : التميز الثقافى
المهنه : استاذ
الاوسامه : المشرفه مميزه
التوقيع : جنون الحب توان
الجنس : انثى
الميزان
عدد المصاهمات : 1833
نقاط : 1984
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
العمر : 42
الموقع : جنون الحب توان

الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك)   الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2011 1:59 am



الله لا يحرمنا منك ولا من تواجدك يا رايق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jnon.ahlamountada.com
ريناد
المديرة العامة
المديرة العامة
ريناد


الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) 128459776
الساعه الان : [
الصفه : وسام الاداره
المهنه : طبيب
الاوسامه : وسام تشجيعى
التوقيع : جنون الحب توان
الجنس : انثى
السرطان
عدد المصاهمات : 8487
نقاط : 12191
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 21/02/2011

الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك)   الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2011 12:33 pm

الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) B95e70291cالجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) G5cicg11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salwa
مشرفه قسم
مشرفه قسم
salwa


الساعه الان : [
الصفه : التميز الثقافى
المهنه : استاذ
الاوسامه : المشرفه مميزه
التوقيع : جنون الحب توان
الجنس : انثى
الميزان
عدد المصاهمات : 1833
نقاط : 1984
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
العمر : 42
الموقع : جنون الحب توان

الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك)   الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2011 11:41 pm



شكرا يا غالية يا قمر على مرورك الجميل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jnon.ahlamountada.com
محمود فريد
مشرف
مشرف
محمود فريد


الساعه الان : [
الصفه : التميز الثقافى
المهنه : طالب
الاوسامه : المشرف مميز
التوقيع : جنون الحب توان
الجنس : ذكر
الجدي
عدد المصاهمات : 1128
نقاط : 1346
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/08/2011
العمر : 37

الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك)   الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 05, 2011 10:43 pm



الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Www.almsloob.com-fecd2f13ba
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد حرب
مشرف
مشرف
خالد حرب


الساعه الان : [
الصفه : درع التميز
المهنه : مهندس
الاوسامه : وسام تشجيعى
التوقيع : لاحلى وارق فن وتصميم الديكورات الجبسية

خالد حرب

لدينا كل ماهو جديد فى عالم الديكورات الجبسية وغيرها
وكل مايشمل الديكورات الحديثة





الجنس : ذكر
عدد المصاهمات : 1971
نقاط : 3077
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/12/2010
الموقع : https://jnon.ahlamountada.com/

الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك)   الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Icon_minitimeالسبت سبتمبر 24, 2011 6:07 pm

الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) 196889b8e5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدام نور
عضو الذهبى
عضو الذهبى
مدام نور


الساعه الان : [
المهنه : غير معروفه
الاوسامه : عضو فعال
التوقيع : جنون الحب توان
الجنس : انثى
عدد المصاهمات : 7226
نقاط : 8877
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
الموقع : https://jnon.ahlamountada.com/

الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك)   الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك) Icon_minitimeالأحد أكتوبر 23, 2011 4:05 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jnon.ahlamountada.com/
 
الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزء الرابع من موسوعة(اعرف نبيك)
» الجزء التاسع عشر من موسوعة (اعرف نبيك)
» الجزء العشرون من موسوعة (اعرف نبيك)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جنون الحب_توان :: المنتدى والاقسام :: الاقسام :: لغة القرآن الكريم(لغتنا الجميلة)-
انتقل الى: