منتدى جنون الحب_توان


عزيزى الزائر / عزيزتى الزائره يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا

او بالتسجيل ان لم تكن عضو و ترغب فى الانضمام اللى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

و شكرا
ادارة المنتدى

منتدى جنون الحب_توان


عزيزى الزائر / عزيزتى الزائره يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا

او بالتسجيل ان لم تكن عضو و ترغب فى الانضمام اللى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

و شكرا
ادارة المنتدى

منتدى جنون الحب_توان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى جنون الحب_توان

اجمل احساس فى الكون*انك تعشق*بجنوووون @ان كان الحب جنون فالا تدرى ان جرح القلوب حرام !!؟؟وبلوغ الموت اهون من الهيام !!؟؟ ام انك ترى قلوب الورود تسليه والسلام@
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل الصور والملفات
  http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355461007_708.gifـ(لا اله الا الله محمد رسول الله )ـ ماشاء الله تبارك الله اللهم اني اسالك الهدى والعفاف والغنى والتقى        http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459703_690.gif    بالتميز دئماhttp://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459703_690.gif اللهم امينhttp://vb.fll2.com/storeimg/img_1355461007_708.gif   الىمداح القمر http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355461007_708.gif بالتميز والنشاط معنا فى جنون الحب  http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459709_273.gif مش هتغمض عنيكشكر خاص من مدير منتدى جنون  الحب الى  جميع الاعضاء (توان)   http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355461007_708.gif من اداره المنتدى الى عشقاك http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459703_690.gifhttp://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459709_273.gifبجنون بالتميز والابدع والاشراف العام الى رينادhttp://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459703_393.gif المديرة العامه الف مبروك http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459709_273.gif الملكه دينا على القسم الجديد )    شكر الى سهر الشوقhttp://vb.fll2.com/storeimg/img_1355462062_386.gif على جودها فى منتدنا جنون الحب http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459703_690.gif آخر عُضو مسجل صمتى عالمhttp://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459703_690.gif مرحباً بها. خاصه http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459703_393.gifمن خالو شوكت الى  (اوشه* http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355461007_708.gifتهنئه من اداره المنتدى للعضوه الجميله نور العيون على نشاطها...... .تهانينا القلبيه لجميع اعضاء المنتدى
مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريناد - 8487
كيف نقضى الفائت من الصلاة   Vote_rcapكيف نقضى الفائت من الصلاة   Voting_barكيف نقضى الفائت من الصلاة   Vote_lcap 
مدام نور - 7226
كيف نقضى الفائت من الصلاة   Vote_rcapكيف نقضى الفائت من الصلاة   Voting_barكيف نقضى الفائت من الصلاة   Vote_lcap 
ساره - 3559
كيف نقضى الفائت من الصلاة   Vote_rcapكيف نقضى الفائت من الصلاة   Voting_barكيف نقضى الفائت من الصلاة   Vote_lcap 
ميدو الامير - 3553
كيف نقضى الفائت من الصلاة   Vote_rcapكيف نقضى الفائت من الصلاة   Voting_barكيف نقضى الفائت من الصلاة   Vote_lcap 
شط الحنان - 3275
كيف نقضى الفائت من الصلاة   Vote_rcapكيف نقضى الفائت من الصلاة   Voting_barكيف نقضى الفائت من الصلاة   Vote_lcap 
لمار الامير - 3215
كيف نقضى الفائت من الصلاة   Vote_rcapكيف نقضى الفائت من الصلاة   Voting_barكيف نقضى الفائت من الصلاة   Vote_lcap 
Admin - 2970
كيف نقضى الفائت من الصلاة   Vote_rcapكيف نقضى الفائت من الصلاة   Voting_barكيف نقضى الفائت من الصلاة   Vote_lcap 
التوأمان - 2054
كيف نقضى الفائت من الصلاة   Vote_rcapكيف نقضى الفائت من الصلاة   Voting_barكيف نقضى الفائت من الصلاة   Vote_lcap 
خالد حرب - 1971
كيف نقضى الفائت من الصلاة   Vote_rcapكيف نقضى الفائت من الصلاة   Voting_barكيف نقضى الفائت من الصلاة   Vote_lcap 
الامير محمد - 1935
كيف نقضى الفائت من الصلاة   Vote_rcapكيف نقضى الفائت من الصلاة   Voting_barكيف نقضى الفائت من الصلاة   Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» اتعبنى سيرى لكل الناس
كيف نقضى الفائت من الصلاة   Icon_minitimeالأحد ديسمبر 17, 2017 2:57 am من طرف جيتار بلا اوتار

» اوراق تم احراقها
كيف نقضى الفائت من الصلاة   Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 25, 2017 2:25 am من طرف جيتار بلا اوتار

» حبيبى رجل مجهول
كيف نقضى الفائت من الصلاة   Icon_minitimeالسبت أبريل 08, 2017 8:28 pm من طرف Admin

» هل استطيع اكمال حياتى ؟
كيف نقضى الفائت من الصلاة   Icon_minitimeالخميس مارس 23, 2017 2:06 am من طرف Admin

» بعدك عنى..........
كيف نقضى الفائت من الصلاة   Icon_minitimeالجمعة مارس 03, 2017 8:09 am من طرف حتما انا مختلفة بادق تفاص

» على ايه.................
كيف نقضى الفائت من الصلاة   Icon_minitimeالجمعة مارس 03, 2017 8:04 am من طرف حتما انا مختلفة بادق تفاص

» الصمت............
كيف نقضى الفائت من الصلاة   Icon_minitimeالجمعة مارس 03, 2017 7:59 am من طرف حتما انا مختلفة بادق تفاص

»  :::اللي بعيد عن العين بعيد عن القلب
كيف نقضى الفائت من الصلاة   Icon_minitimeالجمعة مارس 03, 2017 7:58 am من طرف حتما انا مختلفة بادق تفاص

» شخصية عنيدة
كيف نقضى الفائت من الصلاة   Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 28, 2017 9:51 pm من طرف Admin

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1301 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Nagy فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 71487 مساهمة في هذا المنتدى في 11749 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منع نسخ

 

 كيف نقضى الفائت من الصلاة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو اميره
عضو الذهبى
عضو الذهبى
ابو اميره


كيف نقضى الفائت من الصلاة   745260652
الساعه الان : [
الصفه : درع التميز
المهنه : صياد
الاوسامه : الحضور الدائم
التوقيع : جنون الحب توان
الجنس : ذكر
عدد المصاهمات : 494
نقاط : 1286
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 25/10/2011
الموقع : جنون الحب توان

كيف نقضى الفائت من الصلاة   Empty
مُساهمةموضوع: كيف نقضى الفائت من الصلاة    كيف نقضى الفائت من الصلاة   Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 23, 2011 7:07 pm

1-
معنى القضاء وحكمه الشرعي:


والقضاء: فعل الواجب بعد وقته.


أن يبادر إلى أداء الصلاة في وقتها، ويأثم بتأخيرها عن وقتها بغير عذر،
وتأخير الصلاة من غير عذر معصية كبيرة لا تزول بالقضاء وحده، بل بالتوبة أو الحج
بعد القضاء.


وأمَّا تأخير الصلاة عن وقتها لعذر مشروع فلا إثم عليه، ومن العذر: خوف
العدو، وخوف القابلة موت الولد، أو خوف أمه إذا خرج رأسه، لأنه عليه السلام أخر
الصلاة يوم الخندق،
قال ابن مسعود:
"إن المشركين شغلوا رسول الله صلى الله عليه
وسلم عن أربع صلوات يوم الخندق".



فمن وجبت عليه الصلاة، وفاتته بفوات الوقت المخصص لها، لزمه قضاؤها وهو
آثم بتركها عمداً، والقضاء عليه واجب، لقوله صلى الله عليه وسلم:
"من نسي صلاة،
فليصلها إذا ذكرها"،


فيجب القضاء بترك الصلاة عمداً أو لنوم أو نسيان أو لسهو، ولو
شكاً.

2- أعذار سقوط الصلاة وتأخيرها:


اتفق العلماء على أن الصلاة تسقط عن المرأة أيام الحيض والنفاس، فلا يجب
عليها قضاء ما فاتها من الصلوات أثناء الحيض أو النفاس، كما لا قضاء على الكافر
الأصلي والمجنون اتفاقاً.


فذهب الحنفية إلى أن: الصلاة تسقط عن المجنون والمغمى عليه إذا استمر الجنون أو
الإغماء أكثر من خمس صلوات، أما إن استمر أقل من ذلك، خمس صلوات فأقل، وجب عليهما
القضاء لصلاة ذلك الوقت إذا بقي من الوقت ما يسع أكثر من التحريمة. فلو لم يبق من
الوقت ما يسع قدر التحريمة، لم تجب عليهما صلاة ذلك الوقت.
وأما المرتد: فلا يقضي
ما فاته زمن الردة ولا ما قبلها إلا الحج، لأنه بالردة يصير كالكافر الأصلي. ويعذر
حربي أسلم بدار الحرب بالجهل، فلا يقضي ما عليه إذا مكث مدة، لأن العلم بالخطاب شرط
التكليف.


وذهب المالكية إلى أنه: لا تجب القضاء في حال الجنون والإغماء والكفر والحيض والنفاس
وفقد الطهورين.


وذهب الشافعية إلى أنه: لا تجب الصلاة على الحائض والنفساء والكافر وأما المرتد إذا
أسلم: فيلزمه قضاء الصلاة.


ومن زال عقله بجنون أو إغماء أو مرض أو بسبب مباح: فلا تجب عليه الصلاة
ولا قضاء عليه.

أما من زال عقله بسبب محرم كمن شرب المسكر، أو تناول دواء من غير حاجة،
فزال عقله، فيجب عليه القضاء إذا أفاق، لأنه زال عقله بمحرم، فلم يسقط عنه
الفرض...


وذهب الحنابلة إلى أنه: لا تجب الصلاة على صبي والمجنون ولا كافر ولا حائض أو نفساء.
أما الكافر الأصلي فلا يلزمه قضاء ما تركه من العبادات في حال
كفره.


وأما المرتد: ففي وجوب القضاء عليه روايتان عن
أحمد:


إحداهما كالحنفية: لا يلزمه: لأن عمله قد حبط بكفره ولو حج لزمه استئناف حجه. فصار
كالكافر الأصلي في جميع أحكامه.


والثانية كالشافعية: يلزمه قضاء ما ترك من العبادات في حال ردته، وإسلامه قبل ردته، ولا
يجب عليه إعادة الحج، لأن العمل إنما يحبط بالإشراك مع
الموت.


وأمَّا المغمى عليه: يقضي جميع الصلوات التي كانت عليه في حال إغمائه، فحكمه حكم النائم، لا
يسقط عنه قضاء شيء من الواجبات التي يجب قضاؤها كالصلاة والصيام. ومن شرب دواء فزال
عقله به نظر: فإن كان زوالاً لا يدوم كثيراً فهو كالإغماء، وإن كان يتطاول فهو
كالمجنون.


وأما السكر ومن شرب محرماً يزيل عقله وقتاً دون وقت: فلا يؤثر في إسقاط
التكليف، وعليه قضاء ما فاته في حال زوال عقله، بلا خلاف، ولأنه إذا وجب عليه
القضاء بالنوم المباح، فبالسكر المحرم أولى.




3-كيفية قضاء الفائتة:

ذهب الحنفية إلى أن الصلاة: تقضى على الصفة السابقة التي فاتت عليها حضراً أو
سفراً، فمن فاتته صلاة مقصورة في السفر، قضاها ركعتين ولو في الحضر. ومن فاتته صلاة
تامة في الحضر قضاها أربعاً ولو في السفر.


أما صفة القراءة في القضاء سراً أو جهراً، فيراعى نوع الصلاة: فإن كانت
سرية كالظهر، يسر في القراءة، وإن كانت جهرية يجهر فيها إن كان إماماً، ويخير بين
الجهر والإسرار إن كان منفرداً.


ويجب القضاء فوراً، ويجوز تأخيره لعذر السعي على العيال وفي الحوائج،
كما أن أداء سجدة التلاوة خارج الصلاة والنذر المطلق وقضاء رمضان موسع يجوز تأخيره
للعذر السابق.




وذهب الحنابلة إلى: أنه يستحب قضاء الفوائت في جماعة، كما فعل النبي صلى الله عليه
وسلم يوم الخندق، حينما فاتته صلوات أربع، فقضاهن في جماعة. ولا يكره قضاء السنن
الرواتب قبل الفرائض، ويستحب أن يقضي ركعتي الفجر قبل الفريضة.


4-القضاء على الفور:

ويجب أن يكون القضاء فوراً باتفاق الفقهاء، سواء فاتت الصلاة بعذر أم
بغير عذر.


وذهب الشافعية إلى أنه: يبادر بالفائت ندباً إن فاته بعذر كنوم ونسيان، ووجوباً إن
فاته بغير عذر، على الأصح فيهما، تعجيلاً لبراءة ذمته

5- الترتيب في قضاء الفوائت

ذهب الحنفية إلى أنَّ الترتيب: بين الفروض الخمسة والوتر وبين الفائتة
والوقتية مستحق لازم إلا أن يخاف فوات صلاة الوقت، فيقدم صلاة الوقت ثم يقضي
الفائتة.


ومن فاتته صلوات رتبها في القضاء، كما وجبت عليه في الأصل، لأن النبي
صلى الله عليه وسلم شغل عن أربع صلوات يوم الخندق، فقضاهن مُرتّبةًً، ثم قال: "صلوا
كما رأيتموني أصلي" إلا أن تزيد الفوائت على ست صلوات غير الوتر، فيسقط الترتيب
بينها.


وذهب المالكية إلى أنه: يجب الترتيب مع التذكر والقدرة بأن لا يكره على عدمه.
والترتيب شرط في صلاتين حاضرتين مشتركتي الوقت وهما الظهران والعشاءان فمن تذكر
الظهر وهو في أثناء العصر، فالعصر باطلة، وكذا العشاء مع المغرب، لأن ترتيب الحاضرة
واجب شرطاً. ويقطع الحاضرة إن لم يتم ركعة، ويندب أن يضم إليها ركعة أخرى إن أتم
ركعة ويجعلها نفلاً.


ويجب الترتيب مع الشرطين السابقين (التذكر والقدرة) بين الفوائت اليسيرة
والصلاة الحاضرة، فتقدم الفائتة على الحاضرة، كمن عليه المغرب والعشاء والصبح، يجب
تقديمها على الصبح الحاضرة، وإن خرج وقت الحاضرة، بتقديمه يسر الفوائت الواجب
تقديمه عليها. وهذا واجب لا شرط، فلو خالفه لا تبطل المُقدَّمة على محلها، ولكنه
يأثم، ولا إعادة عليه لخروج وقتها بمجرد فعلها، فإن قدمها ناسياً أو مكرهاً صحت ولا
إثم عليه. ويندب إعادة الحاضرة لو قدمها على يسير الفائتة ولو عمداً، بوقت ضروري
(وهو في الظهرين للاصفرار، وفي العشاءين لطلوع الفجر).


ويسير الفوائت: خمس فأقل، فيصليها قبل الحاضرة ولو ضاق
وقتها.


وذهب الحنابلة: في الصحيح إلى أن الترتيب بين الفوائت في نفسها كثيرة أو قليلة، أو
بينها وبين الحاضرة واجب إن اتسع الوقت لقضاء الفائتة، فإن لم يتسع سقط الترتيب.
ولا يسقط الترتيب من أجل إدراك الجماعة للصلاة الحاضرة، لأنه آكد من الجماعة، بدليل
اشتراطه لصحة الصلاة، بخلاف الجماعة، كما لا يسقط الترتيب بجهل وجوبه، لأنه ترتيب
واجب في الصلاة، ولا عذر بالجهل بالأحكام الشرعية.


وإذا كثرت عليه الفوائت يتشاغل بالقضاء ما لم يلحقه مشقة في بدنه أو
ماله.


ومن نسي صلاة من يوم لا يعلم عينها، أعاد صلاة يوم وليلة، عند أكثر أهل
العلم، لأن التعيين شرط في صحة الصلاة المكتوبة، ولا يتوصل إلى ذلك إلا بإعادة
الصلوات الخمس.


وذهب الشافعية إلى أنه: يسن ترتيب الفائتة، وتقديمها على الحاضرة التي لا يخاف
فوت وقتها، عملاً بفعل النبي صلى الله عليه وسلم يوم الخندق، وخروجاً من خلاف من
أوجبه، فترتيب الفائتة وتقديمها على الحاضرة مشروط بشرطين:


الأول - ألا يخشى فوات الحاضرة، بعدم إدراك ركعة منها في
الوقت.


الثاني - أن يكون متذكراً للفوائت قبل الشروع في الحاضرة. فإن لم
يتذكرها حتى شرع في الحاضرة، وجب إتمامها، ضاق الوقت أو اتسع، ولو شرع في فائتة
معتقداً سعة الوقت، فبان ضيقه عن إدراكها أداء، وجب قطعها لئلا تصير فائتة، والأفضل
أن يقلبها نفلاً بعد أداء ركعتين. ولو خاف فوت جماعة حاضرة، فالأفضل الترتيب،
للخلاف في وجوبه.


وترتيب الحاضرتين المجموعتين تقديماً واجب، وأما تأخيراً فهو
سنة.

6- القضاء إن جهل عدد الفوائت:

وذهب الحنفية إلى أنَّ: من عليه فوائت كثيرة لا يدري عددها، يجب عليه أن يقضي حتى
يغلب على ظنه براءة ذمته. وعليه أن يعين الزمن، فينوي أول ظهر عليه أدرك وقته ولم
يصله، أو ينوي آخر ظهر عليه أدرك وقته ولم يصله، وذلك تسهيلاً
عليه.

وذهب المالكية والشافعية والحنابلة إلى أنه: يجب عليه أن يقضي حتى يتيقن براءة ذمته من الفروض، ولا يلزم
تعيين الزمن، بل يكفي تعيين المنوي كالظهر أو العصر مثلاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jnon.ahlamountada.com/
ريناد
المديرة العامة
المديرة العامة
ريناد


كيف نقضى الفائت من الصلاة   128459776
الساعه الان : [
الصفه : وسام الاداره
المهنه : طبيب
الاوسامه : وسام تشجيعى
التوقيع : جنون الحب توان
الجنس : انثى
السرطان
عدد المصاهمات : 8487
نقاط : 12191
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 21/02/2011

كيف نقضى الفائت من الصلاة   Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نقضى الفائت من الصلاة    كيف نقضى الفائت من الصلاة   Icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2012 5:42 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نقضى الفائت من الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحديث الصفحة الخشوع فى الصلاة (مشكلة معظم المصلين واهم ركن فى الصلاة )
» مؤخر الصلوات‏
» قصة بنت تاركه الصلاة .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جنون الحب_توان :: المنتدى والاقسام :: الاقسام :: قسم نصرة رسول الله صلى الله علية وسلم-
انتقل الى: