منتدى جنون الحب_توان


عزيزى الزائر / عزيزتى الزائره يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا

او بالتسجيل ان لم تكن عضو و ترغب فى الانضمام اللى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

و شكرا
ادارة المنتدى

منتدى جنون الحب_توان


عزيزى الزائر / عزيزتى الزائره يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا

او بالتسجيل ان لم تكن عضو و ترغب فى الانضمام اللى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

و شكرا
ادارة المنتدى

منتدى جنون الحب_توان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى جنون الحب_توان

اجمل احساس فى الكون*انك تعشق*بجنوووون @ان كان الحب جنون فالا تدرى ان جرح القلوب حرام !!؟؟وبلوغ الموت اهون من الهيام !!؟؟ ام انك ترى قلوب الورود تسليه والسلام@
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل الصور والملفات
  http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355461007_708.gifـ(لا اله الا الله محمد رسول الله )ـ ماشاء الله تبارك الله اللهم اني اسالك الهدى والعفاف والغنى والتقى        http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459703_690.gif    بالتميز دئماhttp://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459703_690.gif اللهم امينhttp://vb.fll2.com/storeimg/img_1355461007_708.gif   الىمداح القمر http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355461007_708.gif بالتميز والنشاط معنا فى جنون الحب  http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459709_273.gif مش هتغمض عنيكشكر خاص من مدير منتدى جنون  الحب الى  جميع الاعضاء (توان)   http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355461007_708.gif من اداره المنتدى الى عشقاك http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459703_690.gifhttp://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459709_273.gifبجنون بالتميز والابدع والاشراف العام الى رينادhttp://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459703_393.gif المديرة العامه الف مبروك http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459709_273.gif الملكه دينا على القسم الجديد )    شكر الى سهر الشوقhttp://vb.fll2.com/storeimg/img_1355462062_386.gif على جودها فى منتدنا جنون الحب http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459703_690.gif آخر عُضو مسجل صمتى عالمhttp://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459703_690.gif مرحباً بها. خاصه http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355459703_393.gifمن خالو شوكت الى  (اوشه* http://vb.fll2.com/storeimg/img_1355461007_708.gifتهنئه من اداره المنتدى للعضوه الجميله نور العيون على نشاطها...... .تهانينا القلبيه لجميع اعضاء المنتدى
مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ريناد - 8487
الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Vote_rcapالجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Voting_barالجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Vote_lcap 
مدام نور - 7226
الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Vote_rcapالجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Voting_barالجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Vote_lcap 
ساره - 3559
الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Vote_rcapالجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Voting_barالجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Vote_lcap 
ميدو الامير - 3553
الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Vote_rcapالجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Voting_barالجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Vote_lcap 
شط الحنان - 3275
الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Vote_rcapالجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Voting_barالجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Vote_lcap 
لمار الامير - 3215
الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Vote_rcapالجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Voting_barالجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Vote_lcap 
Admin - 2970
الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Vote_rcapالجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Voting_barالجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Vote_lcap 
التوأمان - 2054
الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Vote_rcapالجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Voting_barالجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Vote_lcap 
خالد حرب - 1971
الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Vote_rcapالجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Voting_barالجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Vote_lcap 
الامير محمد - 1935
الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Vote_rcapالجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Voting_barالجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» اتعبنى سيرى لكل الناس
الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Icon_minitimeالأحد ديسمبر 17, 2017 2:57 am من طرف جيتار بلا اوتار

» اوراق تم احراقها
الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 25, 2017 2:25 am من طرف جيتار بلا اوتار

» حبيبى رجل مجهول
الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Icon_minitimeالسبت أبريل 08, 2017 8:28 pm من طرف Admin

» هل استطيع اكمال حياتى ؟
الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Icon_minitimeالخميس مارس 23, 2017 2:06 am من طرف Admin

» بعدك عنى..........
الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Icon_minitimeالجمعة مارس 03, 2017 8:09 am من طرف حتما انا مختلفة بادق تفاص

» على ايه.................
الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Icon_minitimeالجمعة مارس 03, 2017 8:04 am من طرف حتما انا مختلفة بادق تفاص

» الصمت............
الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Icon_minitimeالجمعة مارس 03, 2017 7:59 am من طرف حتما انا مختلفة بادق تفاص

»  :::اللي بعيد عن العين بعيد عن القلب
الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Icon_minitimeالجمعة مارس 03, 2017 7:58 am من طرف حتما انا مختلفة بادق تفاص

» شخصية عنيدة
الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 28, 2017 9:51 pm من طرف Admin

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1301 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Nagy فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 71487 مساهمة في هذا المنتدى في 11749 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منع نسخ

 

 الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك)

اذهب الى الأسفل 
+2
الرايق
salwa
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
salwa
مشرفه قسم
مشرفه قسم
salwa


الساعه الان : [
الصفه : التميز الثقافى
المهنه : استاذ
الاوسامه : المشرفه مميزه
التوقيع : جنون الحب توان
الجنس : انثى
الميزان
عدد المصاهمات : 1833
نقاط : 1984
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
العمر : 41
الموقع : جنون الحب توان

الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك)   الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2011 4:08 pm


قبره صلى الله عليه وسلم
المدينة المنورة والمسجد النبوي
الشريف
الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) 409196
المدينة المنورة ـ قديماً (يثرب) ـ وموقعها الجغرافي
يثرب ثانية
مدن الحجاز القديمة وأهم مدينة حجازية تاريخية بعد مكة المكرمة من حيث السعة
والتجارة، وأهم مدينة حجازية من حيث الحاصلات الزراعية ووفرة المياه ولعل البعض قد
فضلها على مكة المكرمة من حيث القدسية ومن هؤلاء كان الخليفة عمر بن الخطاب
(ض).

والحجاز أحد أقاليم الجزيرة العربية الواقع في غرب جزيرة العرب وهو
إقليم مستطيل تحده قديماً من الشمال بادية الشام أو الأردن الحالية، ومن الغرب
البحر الأحمر، ومن الشرق نجد، ومن الجنوب بلاد العسير، ويبلغ طول الحجاز من الشمال
إلى الجنوب نحو 1600 كيلو متر، وعرضه من الغرب إلى الشرق نحو 300 كيلو متر، وقدر
بالأميال بنحو 700 ميل طولاً و250 ميلاً عرضاً.

وتقطع الحجاز من الشمال إلى
الجنوب جبال (السراة) ويبلغ ارتفاع بعضها نحو 8000 قدم، بمنحدرات هذه الجبال سهل
مشهور هو السهل المعروف باسم (تهامة).

وقيل إن الحجاز هو الجبال الحاجزة بين
الأرض العالية من نجد وبين الساحل الواطئ (تهامة). والحجاز على هذا هو الجبال
الممتدة من خليج العقبة إلى عسير، وقيل: بل سمي حجازاً لأنه يحجز بين الشام واليمن
والتهائم.

واعتبر البعض اسم الحجاز شاملاً لتهامة، وتبوك، وحتى فلسطين، وأن
يثرب المدينة واقعة في القسم الشمالي من الحجاز وعلى بعد 300 ميل شمالي مكة المكرمة
وفي طريق الشام للمصعد من اليمن ومكة، وعلى مسافة 130 ميلاً عن ينبع ميناء المدينة
على البحر الأحمر، ويثرب هذه واحة خصبة التربة غزيرة المياه محصورة بين حرتين أو ما
تسمى باللابتين، وفي أرض سبخة ـ والحرة هي الحجارة البركانية السوداء المنخوبة،
والسبخة هي التربة المشوبة بالملح ـ وهاتان الحرتان اللتان تقع يثرب بينهما هما حرة
(واقم) في الشرق، وحرة (الوبرة) في الغرب، وتكتنف الوديان الحرتين من الشرق ومن
الغرب، وتحيط بالمدينة من جهاتها الأربع.

ويجمل أحمد إبراهيم موقع المدينة
ويستخلصه من المصادر ومن مشاهداته فيقول: ويقع جبل (عير) في الجنوب الغربي من يثرب،
والقادم من مكة إلى يثرب ـ وفي زمن الهجرة النبوية ـ كان يمكنه إذا قام بأعلى جبل
(عير) أن يحدد صورة مكتملة لمنطقة يثرب، فوادي العقيق إلى يساره ممتداً غربي
المدينة فيما وراء حرّة (الوبرة) إلى ما بعد بئر رومة في شمالها الغربي، والعريض
وعوالي المدينة إل يمينه من شرق حرّة (واقم)، وهناك من أقصى الشمال يقوم جبل (أحد)
ثم جبل (سلع).

وتقع قرية (قُباء) في جنوب المدينة على ميلين، وبين قباء
والمدينة يسير وادي (بطحان) ووادي (رانوناء) حيث يتجهان شمالاً فيما بين حرة الوبرة
والمدينة فيتصلان بوادي (قناة) وهو واد يقع في جنوب أحد وينحدر غرباً بينه وبين جبل
سلع حتى يتصل بوادي بطحان وتلتقي هذه الوديان عند مجتمع الأسيال من (رومة)، كما
يوجد وادي (مزينيب)، ووادي (مهزور) في الجنوب الشرقي من المدينة، والتي سياتي ذكرها
فيما بعد من هذا البحث.
نفردت المدينة المنورة وسكانها بخصائص ميزتها بين الكثير
من المدن العربية، القديمة قبل الإسلام، وقد زادها الإسلام بعد هجرة النبي (صلّى
الله عليه وآله وسلّم) إليها رفعة وعلو شأن، تحدث عنها المؤرخون كثيراً فهي بلدة
طيبة، مباركة، كثيرة الخيرات، عذبة المياه، وافرة النخيل والثمار، وأهلها وسكنتها
يودّون الغرباء، ويحبون المهاجرين إليها.

ومن خصائصها التي عرفت بها في
تاريخها القديم: أن من دخلها يشم رائحة الطيب على ما ادعوا، وللعطر فيها فضل رائحة
لم توجد في غيرها على ما ذكر القزويني، وأن أهلها أحسن الناس صوتاً، وقد قيل لبعض
المدينيين: ما بالكم أنتم أطيب الناس صوتاً؟ فقال: مثلنا كالعيدان خلت أجوافنا فطاب
صوتنا.

ولا نحتمل أن يكون خلو الجوف هنا بسبب قلة الطعام كما قد يتبادر إلى
الذهن ـ هذا إذا صحت الرواية ـ والراجح أنه أراد أن ينفي النَّهَم عن أهل المدينة
الذي كان يستعيبه العرب.

وعن ابن عباس: أن النبي (صلّى الله عليه وآله
وسلّم) حين عزم على الهجرة قال: (اللهم إنك قد أخرجتني من أحب أرضك إليّ فأنزلني
أحب أرضك إليك). فأنزله المدينة.

وفي الأخبار والأساطير التي وردت في تاريخ
العرب ما جاء في أمالي القالي عن خنافر بن التوأم الحميري: أنه أوحى له ( رَئيّهُ)
أي الشبح الذي كان يظهر له، ونصحه بأن يتجه إلى يثرب واصفاً أياها بذات النخل،
وواصفاً أهلها بأهل الطول، والفضل، والمواساة والبذل فإذا شككنا في ظهور الشبح فليس
من شك في صحة وصف المدينة وأهلها.
حرة واقم

وهي الحرة الواقعة شرقي
المدينة، وتتقسم باعتبار المنازل القديمة إلى خمس مناطق متجاورة مر وصفها، منطقتين
منها كانتا لليهود. وثلاث مناطق كانت للأوس من الأنصار.

حرة
الوبرة


وهي بضاحية المدينة الغربية وأقرب إلى الميدنة بالنسبة لحرة (واقم)
وتمتاز حرة (الوبرة) عن حرة (واقم) بكثرة الهضاب والقلاع والمرتفعات المنخفضات،
وبهذه الحرة تقع إحدى ثنيات الوداع، وبطرفها الشمالي الشرقي منازل بني
سلمة.



البقيع


أشهر موقع من مواقع المدينة، بل من أشهر مواقع
الحجاز قاطبة، وبقيع الغرقد هذا هو الذي ورد ذكره في مرثية عمرو بن النعمان البياضي
لقومه وكانوا قد دخلوا في بعض حروبهم حديقة من حدائقهم وأغلقوا بابها عليهم ـ على
ما يرون ـ ثم اقتتلوا فلم يفتح الباب إلا بعد أن قتل بعضهم بعضاً!! فقال في
ذلك:
ومــن العنــاء تفردي بالسؤدد

خَـلتِ الديار فسـدت غير
مسوّد

بيــن (العقيق) إلى بقيع الغرقد

أيــن الذيـن عهدتُـهم في
غبطة

وسـلاح كــل مــدرّب مـستنجد

كـانـت لهم أنهاب كــل قبـيـــلة


شـربــوا المـنـيـة في مقام أنكد

نفســـي الفداء لفتـية من
عامر

بعض بـبعض فعل من لم يرشد

قــوم هــم سفكوا دماء
سُراتهم

تُركتْ منازلهم كأن لم تعهد

يــا للـــرجال لفـتية من
دهرهم


واتخذ البقيع مقبرة وسميت ببقيع الغرقد لأنها كانت مغطاة
بالنباتات الشوكية المعروفة بالغرقد، أما كلمة (البقيع) فمعناها: المكان المزروع
بعدد من أنواع الشجر، ولذلك سماها الرحالة السويسري (برخارت) جنة
البقيع.

وشهرة البقيع قد رافقته منذ أن أصبح مدفناً لعدد من عظماء المسلمين
وأئمتهم وأعلام الأنصار والمهاجرين. وكان النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) يقصد
البقيع يؤمّه كلما مات أحد من الصحابة ليصلي عليه ويحضر دفنه. وقد يزور البقيع في
أوقات أخرى ليناجي الأموات من أصحابه ويطلب لهم الرحمة.

وقد روى مسلم في
(الصحيح) عن عائشة أنها قالت: كان رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) كلما كانت
ليلتي منه يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول:

(سلام عليكم دار قوم مؤمنين،
وأتاكم ما توعدون، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، اللهم اغفر لأهل بقيع
الغرقد).

وحدث محمد بن عيسى عن خالد عن عوسجة قال: كنت أدعو ليلة إلى زاوية
دار عقيل بن أبي طالب التي تلي باب الدار فمر بي جعفر بن محمد (صلّى الله عليه وآله
وسلّم) فقال لي:

أعن أثر وقفت ها هنا؟ قلت: لا.

قال: هذا موقف نبي
الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) بالليل إذا جاء يستغفر لأهل البقيع.

لذلك
كبر شأن البقيع، وكثر رواده بقصد الدعاء والاستغفار أو التسلية إذ أصبح ملتقى
الجماعات وأشبه ما يكون بالمنتدى والمجلس العام لاجتماع الناس في أوقات فراغهم، فقد
روي أن عمر بن الخطاب (ض) أمر الذين يريدون أن يتحدثوا في أمور دنياهم في المسجد أن
يخرجوا إلى البقيع ليتحدثوا هناك بشؤونهم الخاصة.

واتسعت رقعة البقيع وعظم
شأنها حتى قيل أن عدد الذين دفنوا فيها من الصحابة كان عشرة آلاف صحابي
!!

والظاهر أن هذه المقبرة ظلت عامرة بأضرحتها وأبنيتها الضخمة، والقبب
القائمة على مدافن المشاهير والأعلام حتى قيام الوهابية التي كان من مذهبها تسوية
القبور بالأرض فسويت تلك الأضرحة والمدافن كضريح العباس بن عبد المطلب، والسيدة
فاطمة الزهراء (عليها السلام) وإبراهيم بن النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم)
والخليفة عثمان بن عفان (ض) والإمام الحسن بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) وعدد
كبير من التابعين أمثال نافع شيخ الإمام مالك، ومن تابعي التابعين أمثال مالك إمام
المدينة.

وعمر بن جبير الرحالة في القرن السادس الهجري بالبقيع فيصف المقبرة
وصفاً خلاصته: أن البقيع الغرقد واقع شرقي المدينة تخرج إليه على باب يعرف بباب
البقيع، وأول ما تلقى عن يسارك عند خروجك من الباب المذكور مشهد صفية عمة النبي
(صلّى الله عليه وآله وسلّم) وهي أم الزبير بن العوام، وأما هذه التربة قبر مالك بن
أنس الإمام المدني (ض) وعليه قبة صغيرة مختصرة البناء. وأمامه قبر السلالة الطاهرة:
إبراهيم بن النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) وعليه قبة بيضاء وعلى اليمين منها
تربة ابنٍ لعمر بن الخطاب (ض) اسمه عبد الرحمن الأوسط وهو المعروف بأبي شحمة، وهو
الذي جلده أبوه الحد فمرض ومات، وبإزائه قبر عقيل بن أبي طالب (ض) وعبد الله بن
جعفر الطيار (ض) وبإزائهم روضة فيها أزواج النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم)
وبإزائها روضة صغيرة فيها ثلاثة من أولاد النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) وتليها
روضة العباس بن عبد المطلب (ض) والحسن بن علي (عليه السلام) وهي قبة مرتفعة في
الهواء على مقربة من باب البقيع المذكور وعن يمين الخارج منه، ورأس الحسن (عليه
السلام) إلى رجلي العباس (ض) وقبراهما مرتفعان عن الأرض متسعان مغشيان بألواح ملصقة
أبدع إلصاق، مرصعة بصفائح الصفر ومكوكبة بمساميره على أبدع صفة وأجمل منظر، وعلى
هذا الشكل قبر إبراهيم الغثيان بألواح ملصقة أبدع إلصاق، مرصعة بصفائح الصفر
ومكوكبة ابن النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) ويلي هذه القبة العباسية بيت ينسب
لفاطمة بنت رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) ويعرف (ببيت الحزن) يقال أنه
البيت الذي آوت إليه والتزمت فيه الحزن على موت أبيها المصطفى (صلّى الله عليه وآله
وسلّم)، وفي آخر البقيع قبر الخليفة عثمان (ض) وعليه قبة صغيرة مختصرة، وعلى مقربة
منه مشهد فاطمة بنت أسد أم علي بن أبي طالب (عليه السلام).

ثم يقول ابن
جبير: ومشاهد البقيع أكثر من أن تحصى لأنه مدفن الجمهور الأعظم من الصحابة
المهاجرين والأنصار، وعلى قبر فاطمة المذكورة ـ بنت أسد ـ مكتوب: (ما ضم قبر أحد
كفاطمة بنت أسد رضي الله عنها وعن بنيها).

ويمر ابن بطوطة بعد ابن جبير بما
يقرب من 150 سنة بالبقيع فيصف البقيع وصفاً مطابقاً لوصف ابن جبير في تجديد هذه
المشاهد والقبور والقبب والأضرحة.

وعلى مرور الزمن نال البقيع بسبب الإهمال
وعوادي الدهر ما ذهب بروعة هذه البقعة من الشجر والكثير من الأبنية والغالب أن هذا
الإهمال قد لحق البقيع في القرن السابع الهجري، والغريب في الأمر أن يزور صاحب كتاب
(الاستبصار في عجائب الأمصار) في القرن السادس والبقيع على ما تنقل الروايات في ذلك
العصر كان في أزهى أدواره فيقول عنه:



بقيع المدينة من ناحية الشرق،
فأول ما تلقى إذا خرجت إلى البقيع

قبر مالك (ض) وهو قبر مهمل مبني بالحجر
والطين، مرتفع من الأرض نحو 4 أشبار، وعند رأسه حجر أدكن منقوش تاريخه من يوم مات،
ثم تسير منه قليلاً وقد بصقت القبور موتاها!! ورفضت الأرض جميع ما دفن فيها من صغير
وكبير!! ولم يبق في بطنها منهم شيء إلا رفضته على وجهها، فلم يبق عضو من أعضائها،
ولا عظم من عظامها ولو كان مقدار خردلة إلا وخرج على الأرض من ناس أهل المدينة
خاصة!! وترى البقيع شبه المقتلة من دفن قديم وحديث، وجماجم الموتى بالية قديمة،
وأخرى حديثة، فهذه عبرة لمن اعتبر!! ثم تسير قليلاً فتلقى روضة العباس بن عبد
المطلب (ض) ثم روضة إبراهيم ولد النبي ثم روضة عثمان بن عفان، وروضات
كثيرة.

وفي أوائل القرن التاسع عشر الميلادي زار الحاج عبد الله بورخارت
البقيع وقيل بل كان اسمه الحاج بوخارت إبراهيم فقال عنه ما ملخصه: في اليوم الذي
يلي أداء الحاج واجباته للمسجد والحجرة، تجري العادة بذهابه إلى مقبرة المدينة
تكريماً لذكرى القديسين الكثيرين المدفونين بها، وهي تجاور أسوار البلد على مقربة
من باب الجمعة وتسمى (البقيع) صورتها مربع مكوّن من بضع مئات من الأذرع يحيط به
جدار يتصل من الجنوب بضاحية المدينة، وتحيط به من سائر نواحيه مزارع النخيل، وهذا
المكان حقير جداً بالنظر إلى قداسة الأشخاص الذين يحتوي رفاتهم، ولعله أشد المقابر
قذارة وحقارة بالقياس إلى مثله في أية مدينة شرقية في حجم (المدينة) فليس به متر
واحد حسن البناء، كلا بل ليست به أحجار كبيرة عليها كتابة اتخذت غطاء للقبور، إنما
هي أكوام من تراب أحيطت بأحجار غير ثابتة.

وزيارة برخارت الحجاز كان بعد
غزوة الوهابيين الذين سوّوا هذه القبور مع الأرض وحين عاد الأمر للعثمانيين بعد
إجلاء الجيوش المصرية للوهابيين أعادوا بناء كثير من القباب وشادوها على صورة من
الفن تتفق مع ذوق العصر، وقد ذكر صاحب مرآة الحرمين هذه الأضرحة والقبب وصورها في
كتابه، وحين عاد الوهابيون إلى الحجاز بعد أكثر من مائة سنة على حملتهم الأولى
عادوا إلى هدم تلك القبب والأضرحة وساووها بالأرض.

ويزور الدكتور محمد حسين
هيكل البقيع بعد برخارت بما يقرب من 125 سنة فيقول أنه لم يجد في البقيع بقية لبناء
أو قبة على الأجداث مما حمل برخارت على أن يسمي هذا المكان جنة البقيع كذلك يقول
إنه لم يجد بها أكواماً من التراب ولا حفراً ولا حثالة، وإنما وجد قبوراً مسواة
بالأرض يحيط بكل قبر منها أحجار صغيرة تعلمه، فلولا أنك تعرف هذا المكان هو البقيع،
وأن به رفاتاً خلف أصحابها على التاريخ أعظم الذكر، ولولا هذه الأحجار المحيطة بكل
قبر لخلتها ـ يقول هيكل ـ فضاء مسوراً لا شيء فيه البتة.
أبو بكر العيدي أو
العيذي:

قال من قصيدة ابتدأ فيها بوصف مكة والبيت الحرام، ومواقفها العظام
و(يثرب) مدينة النبي (عليه السلام)، ويتشوق أهلها ويذكر كرمها وفضلها
ومنها:
ينـقــاد قــلبـي له طوعاً ويتبعُه

لــي بالحـجـــاز غــرام
أدفـــعُه

إذا تـــراءى (حــجـازياً) تطلّعه

يـهـــزنـي البرق
(مكيّاً) تبسّمُه




ومنها:
يجـــلّ عـــن مــوقـــع الأشواق
موقعُه

وفــي ربــى يثـــرب غـايــاتُ كلّ هوىً

شـموسُـــه مســتجاش
النصــر متــبعُه

أفــق الشــريعـــة والإســـلام
طــالعـــةً

والفضــل شــامــخ طــود الفخر أفرعُه

حيــث النــبــوة
مضــروب سُــرادقـــها

بيــن الســماء وبيــن الأرض مهـــيعُه


وحيــث كــان طــريــق الـوحي متضحاً

محمـــدٌ بــاهـــر الأشـــواق
مضــــجعُه

وخــاتــم الأنبـــياء المصـــطفى شــرفاً

ـــلاة فـــرض
مُصَــــلٍّ أو تــطـــــــوعُه

صـــلى الإلــه عـليــه مـا تــكرر
بالصـ

مــشــفّع مـــن بــمغـــناهـــا تــشـــفّعُه


ولـــلشـــفاعـــة أبــــواب مــفــتـحـــــة

ذيـــل الجــمال عــلى
ذي المــال يدفعه

محـــل قـــدس وتشـــريف يُـــجَرّ بــــه

إليـــه
ليـــس ســــوى مـــرآهُ يـنــــقعه

يشـــب نــيـران أشـــواقي غـليل
هوى

مــنــــه وعـــامره الـــزاكـــي وبــلقعه

ويـســـتمد
حنــينـــي كـــل مــــنـحـــــئا

يــحــد (أُحـــد) لمــن فـي الله مصرعه


(عــقـيــقُه) و(قبــــاه) و(البــقيـع) وما

ومــلتـــقى كـــل
رضـــوان ومـــجمـعه

مســتـنزلُ الـفــوز والغـفران
مـهبـــطه

ومــــا تــــضــــم نــــواحيــــه وأربـعه

أحــبـــه
وأحــــب النـــازلـيــــن بـــــــه

وأين من طبع من يهوى تطبّعه
!

طــبـــعاً جـــــلت عــليــه في الغرام به




الأعشى
ميمون بن قيس بن جندل:

يروى أنه مدح الرسول (صلّى الله عليه وآله وسلّم)
بهذه القصيدة وتصدت له قريش في الطريق واقنعه رجالها بالرجوع إلى أهله بعد أن دمعوا
له مائة من الإبل. ولما رجع رمى بعيره في الطريق فقتله.
وبـــت كمـــا بـــات
الســـليم مـســـهّدا

ألـــم تغتـــــمعن عـيـــناك ليــــلة
أرمدا

فــإن لهـــا فـــي أهــل يثـــرب موعـدا

ألا أي هــذا
الســـائلي أيـــن يمّــــــمت

ولا مـــن وجـــىً حتـــى تــلاقي محمداً


وآليـــت لا أرثـــي لـهـــا مـــن كـــلالة

تُـراحي وتلقي من
فواضله ندى

متــى مـا تـُـناخي عــند باب ابن
هاشـم




امرؤ القيس:
ســوالك نقباً بين حزمي شعبعب


تــبصـــر خليلــي هل ترى من ضعائـن

كـجـــرمة نــخل أو كــجنّة
يـثرب

عــلون بــانــطاكـيـــة فــــوق عـقـــمة

فــإنــــي
وقــــيّــار بـــها لـغـــريــــــب

فمـــن يـــك أمســى بـالمـــديـنـة
رحله
الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) 409196
الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) 132233 الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) 132233
الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) 949196
الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) 317408
الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) 104231 الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) 104231 الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) 104231
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jnon.ahlamountada.com
الرايق
مشرف
مشرف
الرايق


الساعه الان : [
المهنه : لاعب
الاوسامه : المشرف مميز
التوقيع : جنون الحب توان
الجنس : ذكر
السرطان
عدد المصاهمات : 1073
نقاط : 1581
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/01/2011
العمر : 42
الموقع : لا اله الا الله محمد رسول الله

الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك)   الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2011 7:20 pm

الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) 31430_1158495426
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salwa
مشرفه قسم
مشرفه قسم
salwa


الساعه الان : [
الصفه : التميز الثقافى
المهنه : استاذ
الاوسامه : المشرفه مميزه
التوقيع : جنون الحب توان
الجنس : انثى
الميزان
عدد المصاهمات : 1833
نقاط : 1984
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
العمر : 41
الموقع : جنون الحب توان

الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك)   الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2011 2:05 am



شكرا لاجمل تعليق

اشكرك يا رايق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jnon.ahlamountada.com
ريناد
المديرة العامة
المديرة العامة
ريناد


الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) 128459776
الساعه الان : [
الصفه : وسام الاداره
المهنه : طبيب
الاوسامه : وسام تشجيعى
التوقيع : جنون الحب توان
الجنس : انثى
السرطان
عدد المصاهمات : 8487
نقاط : 12191
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 21/02/2011

الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك)   الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2011 12:29 pm

الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) 1134280534 الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) 1134280534 الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) 374265517 الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) 374265517
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salwa
مشرفه قسم
مشرفه قسم
salwa


الساعه الان : [
الصفه : التميز الثقافى
المهنه : استاذ
الاوسامه : المشرفه مميزه
التوقيع : جنون الحب توان
الجنس : انثى
الميزان
عدد المصاهمات : 1833
نقاط : 1984
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
العمر : 41
الموقع : جنون الحب توان

الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك)   الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Icon_minitimeالجمعة أغسطس 26, 2011 12:11 am



شكرا يا ريناد

على مرورك

اتمنى ان يكون الموضوع قد نال اعجابك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jnon.ahlamountada.com
محمود فريد
مشرف
مشرف
محمود فريد


الساعه الان : [
الصفه : التميز الثقافى
المهنه : طالب
الاوسامه : المشرف مميز
التوقيع : جنون الحب توان
الجنس : ذكر
الجدي
عدد المصاهمات : 1128
نقاط : 1346
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/08/2011
العمر : 37

الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك)   الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 05, 2011 10:38 pm

الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) 8309667
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد حرب
مشرف
مشرف
خالد حرب


الساعه الان : [
الصفه : درع التميز
المهنه : مهندس
الاوسامه : وسام تشجيعى
التوقيع : لاحلى وارق فن وتصميم الديكورات الجبسية

خالد حرب

لدينا كل ماهو جديد فى عالم الديكورات الجبسية وغيرها
وكل مايشمل الديكورات الحديثة





الجنس : ذكر
عدد المصاهمات : 1971
نقاط : 3077
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/12/2010
الموقع : https://jnon.ahlamountada.com/

الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك)   الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Icon_minitimeالسبت سبتمبر 24, 2011 6:08 pm

الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) 196889b8e5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدام نور
عضو الذهبى
عضو الذهبى
مدام نور


الساعه الان : [
المهنه : غير معروفه
الاوسامه : عضو فعال
التوقيع : جنون الحب توان
الجنس : انثى
عدد المصاهمات : 7226
نقاط : 8877
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
الموقع : https://jnon.ahlamountada.com/

الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك)   الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك) Icon_minitimeالأحد أكتوبر 23, 2011 4:04 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jnon.ahlamountada.com/
 
الجزء الحادي والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزء الحادي عشر من موسوعة(اعرف نبيك)
» الجزء الثالث والعشرون من موسوعة (اعرف نبيك)
» الجزء الرابع عشر من موسوعة(اعرف نبيك)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جنون الحب_توان :: المنتدى والاقسام :: الاقسام :: لغة القرآن الكريم(لغتنا الجميلة)-
انتقل الى: